الاهداف

المشروع التربوي

لمدرسة ليسه عمشيت

الأهداف

من الأهداف البعيدة المدى المساهمة في خلق مواطن حرّ،مسؤول، مدرك لحقوقه ولواجباته؛ والحرية تعني هنا أن يكون للتلميذ مواقف وآراء غير مفروضة ولا تنسخ بالضرورة آراء ومواقف الآخرين.

من هذه الأهداف أيضاً جعل التلميذ يتّكل على نفسه لا على ذويه أو أقاربه أو أساتذته فالمطلوب إذن أن يتعلّم كيف يتصيّد السمك لا أن يأخذه جاهزاً للأكل.

أما الأهداف القريبة فهي تقضي بدفع المتعلّم الى التعلّق ببعض المبادئ التي تعتبر أساسية في كل عمل تربوي

الأسس الخلقية

أ‌- Tolérance ولا نجد مرادفاً لها بالعربية وهي تقضي بأن ˜يتحمّل بعضنا البعض الآخر بالرغم من اختلاف اللون والجنس والدين والتوجّه السياسي أو الروحي.

ب‌- إحترام حقوق الإنسان وهو مبدأ مكمّل أو مؤسس للمبدأ الأول فعندما نقول بإحترام حقوق الإنسان، يكون إختلاف اللون والجنس والدين. أمراً بديهياً يجب فهمه وعدم استعماله للتعرّض لكرامة الآخرين. فمن حقوق هؤلاء حريّة التعبير عن مشاعرهم وآرائهم دون التجريح بمشاعر وآراء المختلفين عنهم.

ت‌-  الديموقراطية وهي مبدأ سام يتعلّم معه التلميذ احترام رأي الأكثريّة وإن كان مناقضاً لرأيه ومن خلاله يعرف أن الأجدر والأجدى هو سلوك طريق الحوار لإقناع الآخرين بصوابية رأيه.

ث‌-  العدالة وهي لا تنطبق فقط على علاقات الرئيس بمرؤوسيه بل أيضاً على علاقات المرؤوسين ببعضهم، فلا نتحمّل تصرّف واحد لأنّه ضعيف ونتحمّل تصرّف الآخر لأنه قوي. ان العدالة تقضي بأن نتطلع الى الجميع بنظرة شمولية واحدة

ج‌-   الشعور مع الآخرين والتحسّس بمشاكلهم وهو مبدأ يجب تعويد التلامذة عليه من خلال نشاطات اجتماعية: كرمس للفقراء، حفلات للمعاقين، زيارة سجون.