الأسس التربوية التعليمية

أ­ الأساس الأول هو جعل رؤوس التلامذة جيّدة التركيب لا حشوها بالمعلومات وذلك انطلاقاً من القول الشهير لـMontaigne

Une tête bien faite vaut mieux qu’une tête bien pleine

فحشو رؤوس التلامذة لمجرّد الحشو هو أمر مرفوض ولكنّ هذا لا يعني أنه يجب الإبتعاد كلياً عن الحفظ، فالحفظ تمرين ذهني لا بدّ منه ولكن لا يجب استعماله عشوائياً.

ب­ الأساس الثاني هو التشجيع بدل التشكّي من المستوى المتدنّي للتلامذة، فلقد برهنت كل الدراسات التربوية أن التشجيع له نتائج إيجابية أكثر بكثير من التعاطي السلبي، فهو يرفع المعنويات ويهدم الحواجز بين المعلّم والمتعلّم.